إدارة الاعمال

أهمية دراسة الموارد البشرية

ماهية الموارد البشرية أهمية دراسة الموارد البشرية

يتضمن مفهوم إدارة الموارد البشرية مفهومين متلازمين هما الإدارة والموارد البشرية، فالإدارة هي توفير نوع من التعاون والتنسيق بين الجهود البشرية المختلفة من أجل تحقيق غرض معين، كما أنها ليست تنفيذا للأعمال بل إن الأعمال تنفذ بواسطة الآخرين أي الموارد البشرية .

إذ تشكل الموارد البشرية أهم الثروات التي تمتلكها المجتمعات،إذ قد تمتلك الموارد المالية الجيدة والتكنولوجية المتقدمة إلا أنها لا تتمكن من استخدامها بالكفاءة المطلوبة دون وجود موارد بشرية قادرة ، فالموارد البشرية هي المحرك الأساسي لكافة النجاحات التي تحققها المجتمعات بمؤسساتها كافة، وتنبع أهمية دراسة الموارد البشرية من عدة محاور يمكن الإشارة إلى أهمها على النحو التالي :

1 . تميز العنصر البشري:

كانت النظرة إلى العنصر البشري باعتباره أحد عوامل الإنتاج مثل الأرض ورأس المال ولذلك يجب الحصول عليه بأدنى تكلفة ممكنة ،أما في ظل مفهوم إدارة الموارد البشرية فالأفراد مهمين في حد ذاتهم أي يتم التعامل مع الفرد ككيان مستقل وليس سلعة.

2. العنصر البشري كمورد مؤثر وحاكم في الأداء:

يرى الخب ارء أن للمورد البشري دور متميز وحاكم إذا ما قورن بغيره من المدخلات أو الموارد الطبيعية أو المادية ،فمحور اهتمام الإدارة يجب ان تكون إدارة البشر وليس إدارة الأشياء لأن سوء إدارة البشر يؤدي إلى سوء إدارة العمل مهما كانت كفاءة رئيس المنظمة.

3. العنصر البشري كمتغير مركب:

تتنوع خصائص الأف ارد من فترة لأخرى ومن موقف لآخر بالإضافة إلى ذلك تنقل المنظمات من بيئة دائمة التغير معقدة التكوين متضاربة التأثير وهذا مؤثر ويتطلب تنوع المثيرات والنماذج والنظم والمداخل المستخدمة لإدارة المورد البشري ويتطلب ذلك الوعي المتكامل والتطوير المستمر في القدرات والمهارات لضمان التحقيق الفعال للأهداف المنوطة بهذه الإدارة.

4 . العنصر البشري كقيمة نهائية

خلق الله جميع الأشياء من أجل الإنسان ووجب على الإنسان تكريم أخيه الإنسان ومن مجالات التكريم اختيار الأسلوب الملائم لإدارته و توجيهه.

المصدر:

بلقرة زين الحياة 2018 . تنمية الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية في إطار الجودة الشاملة -دراسة سوسيولوجية.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
أهمية الموارد البشرية في المؤسسة
التالي
التطور التاريخي لإدارة الموارد البشرية

اترك تعليقاً