علم الاجتماع

ماهية التنمية

ماهية التنمية طبيعة نظام الموارد البشرية في المؤسسة

تعريف 1:

إن مبحث التنمية يتضمن شقين متكاملين :

فهو يشير إلى الجهد العلمي الموجه للإلمام بالواقع الموضوعي وتشخيصه، وتتبع مسار التغيير وآلياته ووسائله، كما أنه يشير من ناحية أخرى ما ينطوي عليه هذا المفهوم من قيم وايديولوجيات وتصوارت واجتهادات تجري صياغتها على شكل خطط وب ارمج اقتصادية واجتماعية وعم ارنية تهدف إلى تحسين أداء الاقتصاد وترقية مستوى الفرد والمجتمع .

تعريف 2:

التنمية عملية ديناميكية تتكون من مجموعة مت اربطة من التغي ارت البنائية والوظيفية التي تحدث في المجتمع نتيجة للتدخل في توجيه حجم ونوعية الموارد المتاحة داخل المجتمع وذلك بهدف رفع مستوى معيشة الأفراد داخل هذا المجتمع .

تعريف3 :

يعرف كارل ماركس التنمية على أنها عملية ثورية تتضمن تحولات شاملة في البناء السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

تعريف4 :

التنمية هي ذلك الكل المعقد من الإجراءات والعمليات المتتالية والمستمرة التي يقوم بها مجتمع ما للتحكم في اتجاه وسرعة التغيير الحضاري بهدف إشباع حاجات الإنسان.

تعريف 5:

يعرف هوبهاوس التنمية على أنها المعرفة التي يمكن بواسطتها اكتشاف السيطرة على الموارد البشرية والمادية أو للتفاعل بين الجانب الطبيعي والاجتماعي من أجل الرخاء والتقدم لجميع الأفراد.

التعريف الإجرائي:

التنمية عملية تتضمن تغييرا متتاليا ومستمرا نحو الأفضل في مجال محدد سواء أكان التغيير جزئيا أو كليا في مؤسسة أو مجتمع ما. يقوم بها فرد أو مجموعة من الأفراد قصد تحسين وضع من جانب معين أو من جميع الجوانب مثل المجالات الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، البشرية وغيرها. وذلك بهدف التغيير واشباع الحاجات الإنسانية، ومن جهة أخرى تحقيق التقدم .

المصدر:

بلقرة زين الحياة 2018 . تنمية الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية في إطار الجودة الشاملة -دراسة سوسيولوجية.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
6 أخطاء شائعة تؤثر على سرعة موقع ووردبريس
التالي
ماهية الموارد البشرية

اترك تعليقاً