تغذية

ما هي مواصفات زيت الزيتون الجيد؟

ما هي مواصفات زيت الزيتون الجيد؟
هنالك مواصفاتٌ يجب الانتباه إليها للتّعرف على جودة الزّيت. فمن غير المعقول أن تباع جميع أنواع الزيت بنفس السعر لأنه و ببساطة نسبة كبيرة منها غير صالحة للاستهلاك و السبب يعود الى :

نسبة الحموضة في الزيت:

من أهم المعايير الّتي تحدد جودة الزّيت، هي نسبة الحموضة فيه، فكلما انخفضت هذه النّسبة كان الزّيت أفضل، وتؤثر هذه النّسبة على رائحته وطعمه، كما تؤثر على الحفاظ على الزّيت، حيث تقلّ النّسبة كلما عصر الزّيتون أبكراً وغير ناضجٍ، وتكثر نسبة الحموضة كلما تأخر عصر الزّيتون، وإذا زادت هذه النّسبة عن 3،3% يكون الزّيت غير صالحٍ للأكل. فيجب الحذر من نسبة النضج ، طريقة و مدة التخزين ( أن تكون في صناديق تضمن تهوية حبات الزيتون و لمدة أقصاها 3 ايام ).

البروكسيد في الزيت:

ينتج البروكسيد عند تعرض الزّيت للهواء، حيث يتفاعل الزّيت مع الأوكسجين، وهذا التّفاعل ينتج عنه تأكسد الدّهون الموجودة في الزّيت، وليكون الزّيت جيداً يجب أن تكون نسبة البروكسيد أقل من 10 بر وكسيدات، وإذا زادت النّسبة عن 20 يصبح غير صالحٍ للأكل، حيث أنّ سوء التّخزين وتعرضه للشّمس وإذا عرّض للرّطوبة أيضاً تزيد من نسبة البروكسيد.

إضافة مواد كيميائية:

في بعض الأحيان تضاف مواد كيميائية لتذويب الزّيتون، وتسهيل عصره، وهذه المواد تجعل الزّيت أقل جودةٍ، فكلما زادت المواد الكيميائية أصبح الزّيت أسوأ.

تنقية الزيتون ونوعيته:

يوجد أنواعاً كثيرةً للزّيتون، واختلاف هذه الأنواع يحدد أيضاً جودة الزّيت، كما أنّ تنقية الزّيتون من الأوراق والأوساخ وعصر حبات الزّيتون مسؤولٌ أيضاً، حيث أنّ بعض التّجار يقومون بخلط الزّيتون مع الأوساخ لزيادة الكميّة، وأيضاً منهم يقوم بإذابة وعصر وأكسدة تفل الزّيت ويعتبر هذا أسوء أنواع زيت الزّيتون.

 طريقة تمييز الزيت بالعين المجردة:

يتميز زيت الزّيتون الجيد بالونه، حيث يكون لونه قريباً للاخضر عند العصر، وكلما قدم وتعتق مال لونه للأصفر الغامق، ويميز بطعمه المميز ذو الحموضة القليلة، ورائحته اللّاذعة الجميلة، وكلما زادت لزوجته كان الزّيت أفضلاً.

طريقة تمييز لزيت الجيد:

من المعروف أنّ زيت الزّيتون يتجمد عند تعرضه لدرجة حرارةٍ منخفضةٍ، فالمعرفة زيت الزّيتون قم بوضع القليل من الزّيت في وعاءٍ مغلقٍ، ومن ثمّ قم بوضعه بالثّلاجة بدرجةٍ منخفضةٍ لليوم التّالي، فإذا تجمد وتماسك فهو زيت زيتون أصلي، وإذا بقي سائلاً فهو غالباً ليس زيتاً أصلياً.
ملاحظة : يستحسن تخزين الزيت في قارورات زجاجية قاتمة أو جراكن معندية غير قابل للصدا وتجنب البلاستيك قدر استطاعتكم
السابق
هل تعلم !! .. ﺩﻭﺳﺘﻮﻳﻔﺴﻜﻲ
التالي
مرض عفن القلب الأسود في الرمان

اترك تعليقاً