علم الاجتماع

مفهوم التغير الاجتماعي

التغير الاجتماعي تعريف الأحزاب

التغير الاجتماعي هو عملية حركية اضطرادية مستمرة متتابعة، إنه الاختلافات التي تطرأ على أي ظاهرة من الظواهر الاجتماعية خلال فترة معينة من الزمن والتي يمكن ملاحظتها وتقديرهاويحدث هذا نتيجة عدة عوامل متداخلة ومتشابكة تتداخل بعضها في بعض، ويؤثر بعضها في بعض”.

2ـ ” التغير الاجتماعي هو ذلك التغير الذي يطرأ على البنا الاجتماعي متضمنا التغييرات في حجم المجتمع أو في النظم اجتماعية خاصة أو في العلاقات بين هذه النظم”.

وهناك من يرى أن عملية التغيـر الاجتماعي ليست مجرد إضافة آلية، أو إقصا لبعض الأنماط والسمات السابقة بطريقة كمية، وانما هي إلى جانب ذلك عملية إضافة وتعديل كيفية لسمات ثقافية مختلفة.

ويمكن دراسة التغيـر الاجتماعي من أكثر من زاوية واتجاه حيث يمكن اعتبار:

  1. التغير الاجتماعي كعملية تطورية: هي أن القوانين تتحكم في عملية التغيـر الاجتماعي قد تكون عالمية أو شمولية وأن الظواهر الاجتماعية والنمو الاجتماعي تكررت عدة مرات ويمكن قد سارت على صيغة واحدة.
  2.  التغيير الاجتماعي كعملية دائرية : جميع الكائنات الحية تسير في حركة منظمة بخفقان القلب والنفس ودوران الفصول وميلاد الكائن الحي ونموه واندثاره، أما في المجتمع فإن الظواهر الاجتماعية تخضع لنفس القانون كتكرار الجريمة وعدد الزيادات والمواليد والاتجاهات السياسية، ولقد أثبت التاريخ أن هناك تطابق بين حياة الفرد ودورة الحياة الجماعية أو الدولية أو الإمبراطورية أو الحضارية، فالظاهرة الاجتماعية إذن تسيير في اتجاه دائري منتهية إلى النقطة التي بدأت منها.
  3. التغير الاجتماعي كحتمية اقتصادية: يرى أصحاب هذا الاتجاه أن العوامل الاقتصادية هي وحدها المسؤولة عن كل هذه التغيرات التي تحدث في المجتمع، وهذا ما يثبته كارل ماركس من خلال الحتمية الاقتصادية ( الكومنيونية البدائية العبودية الإقطاع ( رق الأرض) الرأسمالية الاشتراكية الشيوعية ).
  4.  الموقف المعاصر لدراسة التغيـر الاجتماعي: إن التغيير الاجتماعي له أكثر من بعدي الطول والعرض الذي يحدث في إطارهما، لذلك فإن تحليل العمليات التي تؤثر في مجتمع ما باعتبارها تتضمن سلسلة متصلة من العلاقات المتبادلة التي يقوم عليها النظام الاجتماعي، وأن الثبات أو التغير في المجتمع يتوقف على تحليل تفاعل الجماعات في بنا الاجتماعي. 

المصدر:

د. فرحـــــات نـــــــادية 2014 . دورا لأحزاب السياسية في إحداث التغير الاجتماعي.

تحميل الملف PDF

التالي
عوامل التغيير الاجتماعي

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : عوامل التغيير الاجتماعي - القلم

اترك تعليقاً