علوم قانونية

مفهوم قضاء استعجال التسبيق المالي

مفهوم قضاء استعجال التسبيق المالي

يفرض تحديد مفهوم قضاء استعجال التسبيق المالي، التطرق إلى أصله التاريخي (أولا،) ثم إلى تعريفه وخصائصه (ثانيا).

أولا- الأصل التاريخي لقضاء استعجال التسبيق المالي

يعتبر قضاء استعجال التسبيق المالي le référé-provision تدبيرا حديثا في منظومتنا الإجرائية الوطنية، حيث وقع تكريسه لأول مرة في ق.إ.م.إ، وذلك بمقتضى المادة 942 من ق.إ.م.إ بنصها على أنه: “يجوز لقاضي الاستعجال أن يمنح تسبيقا ماليا للدائن الذي رفع دعوى في الموضوع أمام المحكمة الإدارية، ما لم ينازع في وجود الدين بصفة جدية. ويجوز له ولو تلقائيا أن يخضع دفع هذا التسبيق لتقديم ضمان”.

أما في النظام القانوني الفرنسي، فيتسم هذا القضاء نسبيا بالقدم، حيث تم تبنيه ابتدا ًء من سنة ،1988بمقتضى مرسوم 2سبتمبر ،1988غير أنه تم تعديل نظامه القانوني، في سياق إصلاح قضاء الاستعجال الإداري سنة 2000وذلك بمقتضى مرسوم 22نوفمبر 2000الذي أدمجت أحكامه في قانون العدالة الإدارية. وقد استلهم المشرع الفرنسي هذا القضاء من إجراءات التقاضي المدنية، وبالضبط من المادة 809من قانون الإجراءات المدنية.

ويجد هذا القضاء في فرنسا سنده القانوني حاليا في المادة R.541-1من قانون العدالة الإدارية بنصها على أنه: “يجوز لقاضي الاستعجال، حتى في غياب أي طلب موضوعي، أن يمنح تسبيقا ماليا للدائن الذي أخطره بذلك إذا كان وجود الالتزام غير منازع فيه بصفة جدية. يجوز له، ولو بصفة تلقائية، أن يخضع دفع التسبيق لتقديم ضمان “.

ثانيا: تعريف قضاء استعجال التسبيق المالي وخصائصه

يمكن تعريف قضاء استعجال التسبيق المالي بأنه: “إجراء يمكن من خلاله للمدعي أن يلجأ إلى قاضي الاستعجال الإداري لطلب الحصول على تسبيق، خاضع عند الاقتضاء لتقديم ضمان، وذلك في الحالات التي يكون فيها الدين أو الالتزام بالدفع المحتج به غير
منازع في وجوده بصفة جدية”. يبرز من هذا التعريف أن لهذا القضاء الخصائص الآتية:

  • أنه قضاء للاستعجال العادي référé ordinaire ، حيث لا يخضع تفعيله، خلافا لتدابير الاستعجال الفوري (قضاء وقف التنفيذ الاستعجالي، قضاء الحرية الأساسية، قضاء الاستعجال التحفظي،) لوجوب توافر شرط الاستعجال.
  • أنه قضاء يقترب من قضاء الموضوع ،référé au fondحيث يحوز قاضي الاستعجال فيه، كما سنرى لاحقا، سلطات قاضي الموضوع نفسها .

المصدر:

د/.بشير الشريف شمس الدين و د/.لعقابي سميحة 2020 .  قضاء الاستعجال في مادة التسبيق المالي: مقاربة مقارنة بين القانونين الجزائري والفرنسي.

تحميل الملف كامل PDF.

السابق
الذكر حقيقته وشروطه عند عبد الرحمن الاخضري
التالي
الشروط الموضوعية لقضاء الاستعجال التسبيقي

اترك تعليقاً